
⚘
قارئ العربية يعرف أن بها كلمات يظهر على آخرها علامات الإعراب ، كما في كلمة ( الحقد )
فهيَّا بنا نضعها في ثلاث جمل و نترقب حرف الدال في كل جملة :
وُضِعت على الدال ضمة في المثال الأول لأنها وقعت مبتدأ ، ووضعت فتحة في المثال الثاني لأنها وقعت مفعولًا به ، ووضعت كسرة في المثال الثالث ؛ لأنها وقعت بعد حرف الجر ( عن ) .
معنى هذا أن شكل آخر حرف في كلمة ( الحقد ) تغيّر بتغير موقعها الإعرابي ، و هذا التغير يُسمَّى الإعراب .
الإعراب : هو تغير شكل آخر الكلمة بتغير موقعها الإعرابي .
والكلمة المعربة : هي التي يتغير شكل آخرها بتغيّر موقعها الإعرابي .
ضدّ الإعراب ، فإذا كان الإعراب هو تغير شكل آخرالكلمة فالبناء هو : ثبوت شكل آخر الكلمة على حالة واحدة رغم تغيّر موقعها الإعرابي .
والكلمة المبنية : هي التي يثبت شكل آخرها على حالة واحدة .
لاحظ كلمة ( هذهِ ) في الأمثلة السابقة تجد أنها ثبتت على حالة واحدة رغم تغير موقعها الإعرابي . فكان تحتها كسرة في المثال الأول رغم أنها مبتدأ ، و بقيت على الكسرة في المثال الثاني رغم أنها مفعول به ، وبقيت على الكسرة في المثال الثالث .
إذن كلمة ( هذهِ ) مبنية لثبوت شكل آخرها على حالة واحدة رغم تغير موقعها الإعرابي . ج
هل يا ترى يُترك الأمر للدارسين ليخوضوا التجارب مع كل كلمة حتى يعرفوا أنها معربة أو مبنية ؟
لاشك أن علماء النحو لم يتركوا هذا الأمر لكل دارس فتتبعوا هم كلمات اللغة وحصروا المبني منها.
⚘وإليكم ما وصلوا إليه :
عرفنا أن الكلمة ثلاثة أنواع :
☘اسم ☘فعل ☘حرف
كل الحروف مبنية ، سواء أكانت حروف عطف ، مثل : الواو _ الفاء _ ثم ، أو كانت
حروف جر ، مثل : من _ عن _ على ، أو كانت حروف نصب ، مثل : أن _ لن _ كي .
عرفنا أن الفعل ثلاثة أنواع :
ينبغي أن تعلم ان كلًّا من الفعل الماضي وفعل الأمر مبني دائمًا .
أما الفعل المضارع فالأصل فيه الإعراب ، ولا يُبنى الا في موضعين :
☘إذا اتصلت به نون النسوة و يُبنى على السكون ، كما في قوله تعالى :
" والوالدات يرضعْنَ أولادهن . . . "
فالفعل ( يرضعْن ) مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة .
☘.إذا باشرته نون التوكيد ويُبنى على الفتح ، كما في قول الشاعر :
ولا تحسَبَنّ العلم ينفعُ وحده ما لم يُتَوَّج ربُّه بخلاق
( تحسبنَّ ) فعل مضارع مبني على الفتح لمباشرته نون التوكيد
ويشترط هنا أن تتصل نون التوكيد بالفعل مباشرةً فإذا فَصَل بينهما وبين الفعل فاصل ، فالفعل يكون معربًا لا مبنيًّا ، كما في قولك لجماعة من الرجال :
أصل تضربن : تضرب + واو الجماعة + نون التوكيد .
تضربون + نََّ ( عبارة عن نونين ، الأولى ساكنة والثانية مفتوحة ).
تحذف النون التي بعد الواو لتوالي النونات فتصير (تضربونَّ ).
تحذف الواو لالتقاء ساكنين ( الواو و النون الأولى من نون التوكيد ) فتصير ( تضربُنَّ
نلاحظ أن الحركة التي على الباء هي الضمة لا الفتحة .
إذًا هذا الفعل ليس مبنيًّا و إنما هو معرب




0 التعليقات:
إرسال تعليق