آخر الأخبار

الاثنين، 5 ديسمبر 2016

الشاعرة الرقيقة / منى فهمى ..: فى قصيدة بعنوان ( لقتني فيك )

الأحد، 4 ديسمبر 2016

من قواعد لغة الضاد ......الاعراب والبناء .....بقلمى ** عبير الياسمين **

 

 
🍀الإعراب و البناء ⚘🍀
قارئ العربية يعرف أن بها كلمات يظهر على آخرها علامات الإعراب ، كما في كلمة ( الحقد )
فهيَّا بنا نضعها في ثلاث جمل و نترقب حرف الدال في كل جملة :
🌿الحقدُ مرضٌ قاتلٌ . 🌿عرف الناس الحقدَ . 🌿قرأت عن الحقدِ .
وُضِعت على الدال ضمة في المثال الأول لأنها وقعت مبتدأ ، ووضعت فتحة في المثال الثاني لأنها وقعت مفعولًا به ، ووضعت كسرة في المثال الثالث ؛ لأنها وقعت بعد حرف الجر ( عن ) .
معنى هذا أن شكل آخر حرف في كلمة ( الحقد ) تغيّر بتغير موقعها الإعرابي ، و هذا التغير يُسمَّى الإعراب .

🌱🌱 / ما هو الإعراب ؟ و ما هي الكلمة المعربة ؟
الإعراب : هو تغير شكل آخر الكلمة بتغير موقعها الإعرابي .
والكلمة المعربة : هي التي يتغير شكل آخرها بتغيّر موقعها الإعرابي .

🌱🌱 / و ما هو البناء ؟ وماهي الكلمة المبنية ؟
ضدّ الإعراب ، فإذا كان الإعراب هو تغير شكل آخرالكلمة فالبناء هو : ثبوت شكل آخر الكلمة على حالة واحدة رغم تغيّر موقعها الإعرابي .
والكلمة المبنية : هي التي يثبت شكل آخرها على حالة واحدة .

🌲أمثلة :
🌿هذهِ الفتاة أمينة 🌿شاهد الناس هذهِ الفتاة 🌿سلمت على هذهِ الفتاة
لاحظ كلمة ( هذهِ ) في الأمثلة السابقة تجد أنها ثبتت على حالة واحدة رغم تغير موقعها الإعرابي . فكان تحتها كسرة في المثال الأول رغم أنها مبتدأ ، و بقيت على الكسرة في المثال الثاني رغم أنها مفعول به ، وبقيت على الكسرة في المثال الثالث .
إذن كلمة ( هذهِ ) مبنية لثبوت شكل آخرها على حالة واحدة رغم تغير موقعها الإعرابي . ج

هل يا ترى يُترك الأمر للدارسين ليخوضوا التجارب مع كل كلمة حتى يعرفوا أنها معربة أو مبنية ؟
لاشك أن علماء النحو لم يتركوا هذا الأمر لكل دارس فتتبعوا هم كلمات اللغة وحصروا المبني منها.

⚘وإليكم ما وصلوا إليه :
عرفنا أن الكلمة ثلاثة أنواع :
☘اسم ☘فعل ☘حرف

🌴🌴أولًا : بالنسبة للحرف :
كل الحروف مبنية ، سواء أكانت حروف عطف ، مثل : الواو _ الفاء _ ثم ، أو كانت
حروف جر ، مثل : من _ عن _ على ، أو كانت حروف نصب ، مثل : أن _ لن _ كي .

🌴🌴ثانيًا : بالنسبة للفعل :
عرفنا أن الفعل ثلاثة أنواع :
🌳فعل ماض 🌳 فعل أمر 🌳 فعل مضارع
ينبغي أن تعلم ان كلًّا من الفعل الماضي وفعل الأمر مبني دائمًا .
🌲أمثلة :
🌿لعب الولد على الحشيش . 🌿لعب : فعل ماض مبني . 🌿على :حرف جر مبني .
🌿احترمْ والديك وأطعْهما . 🌿احترم :فعل أمر مبني . 🌿أطعهما :فعل أمر مبني .
أما الفعل المضارع فالأصل فيه الإعراب ، ولا يُبنى الا في موضعين :
☘إذا اتصلت به نون النسوة و يُبنى على السكون ، كما في قوله تعالى :
" والوالدات يرضعْنَ أولادهن . . . "
فالفعل ( يرضعْن ) مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة .

☘.إذا باشرته نون التوكيد ويُبنى على الفتح ، كما في قول الشاعر :
ولا تحسَبَنّ العلم ينفعُ وحده ما لم يُتَوَّج ربُّه بخلاق

( تحسبنَّ ) فعل مضارع مبني على الفتح لمباشرته نون التوكيد
ويشترط هنا أن تتصل نون التوكيد بالفعل مباشرةً فإذا فَصَل بينهما وبين الفعل فاصل ، فالفعل يكون معربًا لا مبنيًّا ، كما في قولك لجماعة من الرجال :

🌿لاتضربُنّ الولد
أصل تضربن : تضرب + واو الجماعة + نون التوكيد .
تضربون + نََّ ( عبارة عن نونين ، الأولى ساكنة والثانية مفتوحة ).
تحذف النون التي بعد الواو لتوالي النونات فتصير (تضربونَّ ).
تحذف الواو لالتقاء ساكنين ( الواو و النون الأولى من نون التوكيد ) فتصير ( تضربُنَّ
نلاحظ أن الحركة التي على الباء هي الضمة لا الفتحة .
إذًا هذا الفعل ليس مبنيًّا و إنما هو معرب

الشاعر المبدع /ابراهيم فاضل ..........فى احدى روائعه **هذا وليدي **


 


هذا وليدي
==========================
بأيِّ الحروفِ أبكيكَ
أأنتَ في الأرضِ أم في نورِ السَّماء ؟!
هذا ثراكَ

وهذي دماكَ
وصوتُكَ الموالُ يفوحُ صداهُ
الجمرُ يسكنُ في الحشا
وأنا أصرخُ أُناديكَ
وقلبي كلهُ أسى
يومَ رحلتَ تَعَكَّرَ لونُ السَّماء
وتلوثَ الهواء
وأنا أسكبُ عصارةَ الروحِ الجريحة
والحُزنُ تَدَفقَ في الصدور
أيُّ عيشٍ للحياةِ وأيُّ لذةٍ قد ذهبتْ
ويحُنا نركضُ بدارِ الذُلِّ والنيرانُ قد نشبتْ
مَنْ يُعَزينا في مصائبنا ، ودُنيانا قد نكبت
نقطعُ الدُنيا بما انقطعتْ
وندفعُ الدُنيا بما اندفعتْ
تبكي الشمسُ كُلَّما طلُعتْ
لا والدٌ خالدٌ ولا ولدٌ
كُلُّ جليدٍ يخونهُ الجلَد
وللمرِءِ عندَ الموتِ كَربٌ وغُصةٌ
وتحت الثرى مني ومنكَ ودائعُ
سترى كُلَّ حادثٍ كيف يجري إذا جرى
ومَنْ يصيرُ بعد نعيمٍ إلى الثرى
نحنُ في هذه الدُنيا على سَفَر
والمرءُ ما عاشَ في الدُنيا لهُ نَظَر
==========================
=

الخميس، 1 ديسمبر 2016

الشاعر / خالد الريان ..: فى قصيدة ( وبنجهد روحنا )

 وبنجهد روحنا

____________




وبتجهد روحك ع الفاضى
.
فى قلوب معجونة بقسوتها
.
كام مرة معاها بقيت راضى
.
وكام مرة بتزعل وراضيتها
.
كام مرة تزود فى دلعها
.
وتضغط على نفسك وحاببها
.
وكام مرة تكابر بعنادها
.
ولا مرة تفكر تحاسبها
.
إختارت هى إللى تسيبك
.
مع إنها خافت لا تسيبها
. . .
. .
.
عاشق أنا

الشاعر / خالد الريان ..: فى قصيدة بعنوان ( لإنك )

لإنك




لإنك من عالم تانى
.
ولإنك نفسى الوحشانى
.
وكإنك أمى الوخدانى
.
من قسوة لتوبة
.
من شمس الصبح المكتوبة
.
على خد الفجر الطارح نور
.
على وطنى المسكون برموشك
.
على عمرى المسبوغ من لونك
.
أنا المخلوق أكون كونك ...
.
صباح الخير على عيونك
. . .
. .
.
عاشق أنا

معرض الصور

سلايدشو

اخبار

المواضيع الأكثر مشاهدة هذا الأسبوع